أفضل ايكو على القلب بالمنزل بمصر

أفضل ايكو على القلب بالمنزل في مصر

يمكنك الآن حجز خدمة فحص ايكو على القلب بالمنزل من كيوركسميد، دون الحاجة لمغادرة المنزل وتكبد عناء البحث عن أفضل أماكن أشعة الايكو على القلب، وحجز المواعيد ولوائح الانتظار الطويلة، كيوركسميد تقدم خدمة أفضل ايكو على القلب بالمنزل في مصر على يد أمهر الأطباء المتخصصين بأفضل الأسعار وفي أسرع وقت ممكن.


فما هي اشعة ايكو على القلب (مخطط صدى القلب)؟ وما دوره في تشخيص أمراض القلب؟ وما هي العلامات والأعراض اللازمة لإجراء الايكو على القلب؟ وكم أسعار أشعة الايكو على القلب؟ كل هذه الاسئلة وأكثر سنجيب عنها في هذا المقال.


ما هي أشعة الايكو على القلب؟


تعرف أشعة الايكو على القلب بإسم فحص مخطط صدى القلب، وهو فحص يستخدم لتقييم وفحص وظيفة القلب وبنيته والأوعية الدموية القريبة، وعادة ما يعد فحص ايكو القلب من أول الفحوصات التي يطلبها طبيب القلب أو الطبيب العام لفحص مشاكل واضطرابات القلب.

فحص الايكو هو فحص بالموجات فوق الصوتية يهتم بتصوير القلب عن طريق جمع الترددات المرتدة عن القلب والأوعية الدموية القريبة الصادرة عن مسبار صغير شبيه بالميكروفون بتردد عالي جدًا لا يمكن سماعه، والتي تنتقل عبر الجلد وأنسجة الجسم الأخرى وصول لأنسجة القلب ومن ثم تردد ويلتقطها المسبار مرة أخرى وتُرسل إلى جهاز الكمبيوتر لإنشاء صور متحركة لجدران القلب وصماماته وهذا بدوره يُمكن الطبيب من رؤية:
حجم وسمك غرف القلب.
كيفية عمل صمامات القلب.
اتجاه تدفق الدم عبر القلب.
أي جلطات دموية في القلب.
مناطق من أنسجة عضلة القلب التالفة أو الضعيفة.
مشاكل تؤثر على التامور (كيس يحيط بالقلب مملوء بالسوائل).
كما يستخدم أيضًا في فحص صحة القلب العامة، خاصة بعد نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وعلى الرغم من تشابه فحص مخطط صدى القلب (ايكو القلب) ومخطط كهربية القلب (رسم القلب ECG)، إلا أنها يختلفان عن بعضهما البعض، فما الفرق بينهما؟

تابع ايضا : مركز اشعة منزلية بالقاهرة


ما هو الفرق بين رسم القلب والايكو؟

أفضل ايكو على القلب بالمنزل في مصر

تتشابه اختبارات مخطط صدى القلب (ايكو القلب) ومخطط كهربية القلب (رسم القلب) في كونهما فحوصات طبية غير جراحية وغير مؤلمة بطبيعتها، تهتم بتقييم الأداء الحالي للقلب، ومن أهم العوامل المشتركة بينهما هي أنها اختبارات بسيطة لا تحتاج إلى أي تدخل جراحي ولا تستلزم إعداد سابق محدد لاجراء الفحص، ولا توجد مخاطر مسجلة للمرضى أثناء إجراء هذه الاختبارات.


مخطط كهربية القلب (رسم القلب):
هو أحد الاختبارات الطبية الأكثر شيوعًا الموصى بها لفحص النشاط الكهربائي للقلب، ونبضات القلب،وايقاعه (منتظم أو غير منتظم)، وقوة النبضات الكهربائية وتوقيتها عن طريق توصيل أقطاب كهربائية غير مؤلمة.
يستخدم فحص مخطط كهربية القلب لتشخيص العديد من أمراض القلب كعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب التاجية، والنوبات القلبية، واعتلال عضلة القلب، وتقييم عمل بعض الأجهزة مثل جهاز تنظيم ضربات القلب.
وهناك 3 أنواع رئيسية لفحص مخطط كهربية القلب، وهي: مخطط كهربية القلب أثناء الراحة، ومخطط كهربية القلب أثناء المجهود، ومخطط كهربية القلب المتنقل.


مخطط صدى القلب (ايكو القلب):
أما عن مخطط صدى القلب فهو من أهم الاختبارات لتشخيص مشاكل التامور، ومشاكل الأوعية الدموية الكبيرة في القلب، والجلطات الدموية داخل القلب، وفحص الثقوب غير الطبيعية داخل القلب، عن طريق إنشاء صور للقلب النابض باستخدام الموجات فوق الصوتية وتوفير معلومات تتعلق بحجم القلب، وشكله، وقدرته على ضخ الدم، وموقع ومدى تلف الأنسجة، وغرف القلب الداخلية، وعمل الصمامات.


الأعراض والعلامات التي تتطلب فحص ايكو على القلب

عادة ما يطلب الطبيب إجراء أشعة ايكو على القلب في حالة الاشتباه بمشاكل في القلب، ومن أهم الأعراض والعلامات التي تتطلب فحص ايكو على القلب والتي قد تشير إلى وجود علة في القلب ما يلي:
عدم انتظام ضربات القلب.
ضيق في التنفس.
ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.
تورم الساق.
نتائج غير طبيعية لمخطط كهربية القلب.
أصوات غير عادية بين دقات القلب، والمعروفة باسم النفخات القلبية.


أهمية فحص الايكو على القلب؟

أفضل ايكو على القلب بالمنزل في مصر

يساعد فحص الايكو على القلب في تشخيص بعض أمراض القلب ومراقبتها، فهو يهتم بفحص بنية القلب والأوعية الدموية المحيطة به، وتحليل كيفية تدفق الدم من خلالها، وتقييم حجرات القلب، ويمكن أن يساعد ايكو القلب في اكتشاف وتحديد أفضل علاج ل:


الأضرار الناتجة عن النوبات القلبية: مثل تلف عضلة القلب الناتج عن منع تدفق الدم إلى القلب فجأة.

تغيرات في حجم القلب: يمكن أن تتسبب صمامات القلب الضعيفة أو التالفة، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض أخرى في زيادة سماكة جدران القلب أو تضخم غرف القلب.
قصور القلب: يُظهر ايكو القلب مقدار الدم الذي يُضخ من حجرة القلب الممتلئة مع كل نبضة قلب، ويُظهر أيضًا كمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة الواحدة، وإذا لم يضخ القلب ما يكفي من الدم لاحتياجات الجسم تحدث أعراض قصور القلب.

أمراض القلب الخلقية: يُظهر مخطط صدى القلب تغييرات في بنية القلب وصمامات القلب، والتغييرات في الروابط بين القلب والأوعية الدموية الرئيسية، والتي تؤثر على عمل القلب الطبيعي.

اضطرابات صمامات القلب: يُظهر ايكو القلب كيفية فتح وغلق صمامات القلب، وغالبًا ما يستخدم الاختبار للتحقق من وجود تسرب في صمامات القلب حيث يمكن أن يساعد في تشخيص اضطرابات الصمامات مثل ارتجاع صمام القلب وتضيق الصمام.

اعتلال عضلة القلب: تضخم القلب نتيجة سمك عضلة القلب أو ضعفها.

التهاب الشغاف: عدوى تصيب صمامات القلب.

تصلب الشرايين: انسداد الشرايين تدريجياً بمواد دهنية ومواد أخرى في مجرى الدم، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في حركة الجدار أو وظيفة ضخ القلب.

خدمة ايكو على القلب في المنزل من كيوركسميد

يمكنك الآن حجز خدمة ايكو على القلب في المنزل من كيوركسميد بكل سهولة ويسر في جميع مناطق القاهرة، والجيزة، والاسكندرية، والساحل الشمالي، وسهل حشيش، والغردقة وما زلنا نسعى للانتشار في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.


تُقدم كيوركسميد مركز أشعة ايكو على القلب في المنزل متكامل في أسرع وقت ممكن وبأفضل الأسعار دون الحاجة للانتقال أو مغادرة المنزل خاصة لكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، وغير القادرين على الحركة من خلال توفير دكتور زيارة منزلية، فشعارنا في كيوركسميد توفير أفضل الخدمات الطبية (التمريض المنزلي، والكشف المنزلي، وحجز سيارات الإسعاف الخاصة، والعلاج الطبيعي المنزلي، رعاية المرضى بعد العمليات الجراحية، والتحاليل المنزلية، والأشعة المنزلية) بأفضل جودة وعلى يد أمهر الأطباء المختصين، والتمريض، والفنيين.

أنواع اشعة الايكو على القلب

هناك عدة أنواع مختلفة يمكن من خلالها إجراء أشعة ايكو على القلب بالمنزل من خلال دكتور يجي البيت، والتي تساعد في تشخيص أمراض القلب، وهي:


فحص الإيكو عبر الصدر (TTE)
يعد فحص الإيكو عبر الصدر من أكثر أنواع الايكو شيوعا، وهو فحص لرؤية صورًا للقلب من خارج الجسم.
وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب لحقن صبغة في الوريد للمساعدة في رؤية صورة أوضح للقلب والأوعية الدموية القريبة، يطلق عليه فحص الايكو بالصبغة.


فحص الايكو بالمنظار عبر المريء (TOE):
يستخدم فحص الايكو بالمنظار في حالة صعوبة رؤية الشريان الأورطي باستخدام مخطط صدى القلب عبر الصدر، حيث يتم فيه تمرير منظار صغير عبر الحلق إلى المريء والمعدة، للحصول على صورة أوضح للقلب والشرايين، وغالبا ما يتم إجراؤه لفحص الصمام الأبهري.

فحص الإيكو بالمجهود:
يتم إجراؤه قبل وبعد فترة من التمرين على جهاز المشي، أو دراجة التمرين، أو بذل مجهود لتسجيل حالة القلب قبل وبعد بذل المجهود والتحقق من كيفية استجابة القلب للنشاط البدني أو الإجهاد.

فحص الإيكو بالمجهود الدوائي:
يستخدم فحص الايكو بالمجهود الدوائي عن طريق إعطاء المريض مجموعة من الأدوية التي تعمل على زيادة سرعة ضربات القلب ومن ثم تسجيل صورًا واضحة لحالة القلب قبل وبعد استخدام الدواء، ويستخدم في حالة عدم تمكن المريض من ممارسة الرياضة.

فحص الايكو للجنين:
يتم إجراء هذا النوع من مخطط صدى القلب أثناء الحمل لفحص قلب الطفل، وهو إجراء غير جراحي يتضمن تحريك مسبار الموجات فوق الصوتية فوق بطن المرأة الحامل، مما يساهم في رؤية قلب الجنين دون استخدام الجراحة أو الأشعة السينية.

كيف يتم إجراء أشعة ايكو على القلب بالمنزل (TTE)؟

لا يوجد هناك إعدادات سابقة تلزم لإجراء أشعة الايكو على القلب في المنزل، حيث يطلب الطبيب من المريض إزالة أي ملابس تغطي النصف العلوي من الجسم قبل الاستلقاء على السرير ومن ثم توصيل عدة مجسات لزجة صغيرة تسمى الأقطاب الكهربائية بالصدر، وتوصيلها بجهاز يراقب إيقاع القلب أثناء الاختبار.


يتم وضع هلام التشحيم على الصدر وعلى مسبار الموجات فوق الصوتية، ويطلب الطبيب من المريض الاستلقاء على الجانب الأيسر ليستطيع تحريك المسبار الموصل بجهاز كمبيوتر لعرض الصور الناتجة عبر الصدر وتسجيلها.

لا يتم سماع الموجات الصوتية التي ينتجها المسبار، ولكن عادة ما تُسمع ضوضاء هشة أثناء الفحص (صوت تدفق الدم عبر القلب الذي يلتقطه المسبار) وهذا أمر طبيعي.
تستغرق العملية بأكملها عادةً ما بين 15 و 60 دقيقة.

ما هي الاثار الجانبية لأشعة الايكو على القلب؟


قد يتسائل البعض عن الآثار الجانبية لأشعة الايكو على القلب، وعادة ليس هناك آثار جانبية لإجراء فحص الايكو على القلب عبر الصدر، ولكن قد يكون هناك خطرًا منخفضًا جدًا من الآثار الجانبية أو المضاعفات عند:


إجراء فحص الايكو بالمنظار عبر المريء مثل التهاب الحلق بعد الاختبار، وفي حالات نادرة جدًا يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة مثل تلف الحلق، أو الحبال الصوتية، أو المريء.
قد يؤدي استخدام التخدير الموضعي، والمهدئات، والأصباغ المتباينة أثناء الاختبار إلى حدوث تفاعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.
يمكن أن تُسبب الأصباغ المتباينة بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، والغثيان، والقلق، ومشاكل في البصر أو السمع.
قد يعاني بعض الأشخاص من تغيرات في ضغط الدم أو انخفاض في إمداد القلب بالأكسجين أثناء اختبار الإجهاد.


ما هي أسعار أشعة ايكو على القلب؟

تتراوح أسعار أشعة ايكو على القلب من مكان إلى آخر ومن مركز أشعة إلى آخر، ولكننا في كيوركسميد نسعى لتقديم أفضل خدمة لفحص أشعة الايكو على القلب في المنزل بأفضل الأسعار دون مغادرة المنزل وعلى يد أمهر الأطباء وفي أسرع وقت ممكن.
ومع ذلك قد تختلف تكلفة عمل أشعة ايكو على القلب في المنزل من حالة إلى أخرى اعتمادًا على وقت طلب الخدمة، والموقع الجغرافي لطالب الخدمة، ونوع فحص الايكو المطلوب إجراءه.

احجز الآن فحص الايكو على القلب في المنزل من كيوركسميد وكن واثقا من حصولك على أفضل خدمة طبية في أسرع وقت ممكن كما اننا نوفر خدمة دكتور كشف منزلي وايضا اسعاف خاص لنقل المرضي عند الحاجة.

Similar Posts