رسم قلب في مصر بالمنزل

رسم قلب في مصر بالمنزل


رسم قلب في مصر بالمنزل، تعتبر مشاكل القلب وآلام الصدر الناتجة عن وجود ضعف أو مشكلة في عمل عضلة القلب أكثر المشكلات الصحية التي تقلق جميع الأشخاص بمختلف الفئات العمرية ولاسيما كبار السن المصابين بأمراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكري ولهذا تجد دائما دكتور زيارة منزلية يطلب هذا الفحص بشكل دوري.
هل تشعر أنك بحاجة لعمل رسم قلب بالمنزل لتطمئن على صحتك وتبحث عن سبب لشعورك بضيق في التنفس بعد صعود الدرج؟ هذا ما يوفره مركز كيوركسميد لكم بكل سهولة وراحة دون الحاجة إلى مغادرة بيتك للبحث عن عيادة موثوقة لديها جهاز رسم القلب.
قبل أن نتحدث عن رسم القلب الطبيعي وطبيعة التخطيط وطريقة القيام به لابد من أن نذكركم بأن كل الفئات العمرية قد تحتاج عمل تخطيط للقلب وبشكل خاص الشباب الرياضيين في حال تعرضهم لضيق وشد في الصدر مصحوب مع شعور بالاختناق أو الدوخة.


ما هو رسم القلب؟


التخطيط القلبي ، أو رسم القلب أو ما يعرف بـ ECG كلها مرادفات لفحص بسيط وآمن نقوم بإجرائه لفحص نبض القلب وعمله الكهربائي بشكل صحيح.
ينتج قلب الإنسان مجموعة من النبضات الكهربائية التي تنتقل إلى جميع إنحاء الجسم ويتم رصدها بواسطة مستقبلات حساسة يتم توصيلها بالجلد بعد وضع مراهم خاصة حتى يكون التوصيل قويًا وكافي لرصد النشاط الكهربي الناتج عن كل جزء من عضلة القلب.
عندما نقول الرسم فنحن لا نعني أن يتم رسم مجسم لقلب الإنسان بشكله الخارجي وانما يشير مصطلح تخطيط القلب إلى ترجمة عمل العضلة ونشاطها إلى خطوط هندسية بأشكلال مميزة وخصائص طبية عالمية ، إليكم كيفية رسم قلب!
بعد أن يستلقي المريض على سرير مريح يتم وضع المادة اللزجة على الجلد وبعدها يتم توصيل الأقطاب الصدرية والطرفية بجلده في أماكنها الصحيحة ودون أن يشعر المريض بأي ألم يقوم جهاز رسم القلب الكهربائي برسم مخطط يعكس كل النشاطات والأحداث التي تحدث بداخل العضلة والتي يستطيع الطبيب قرائتها وفهمها حيث يوجد مجموعة دلائل وخطوط للتفرقة بين رسم القلب الطبيعي وبين المخطط غير السليم الذي قد يشير لوجود تسارع في النبض أو جلطة قلبية أو تيار كهربائى دخيل وغيرها من الحالات المرضية التي قد تصيب قلب الفرد والتي تستدعي اللجوء الي دكتور كشف منزلي لتوقيع الكشف علي المريض.

تابع ايضا : افضل مركز اشعة منزلية بالتجمع الخامس


ما الذي يوضحه رسم القلب؟

رسم قلب في مصر بالمنزل


لابد أن نفهم الطبيعة الفسيولوجية التي تعمل قلوبنا من خلالها حتى نستطيع أن نستوعب أهمية وضرورة فحص القلب. لكل خلية من خلايا القلب نشاطها الكهربائي الذي ينتج عنه مجموعة من الانقباضات والتي بدورها تسبب انقباض شرفات القلب بشكل متزامن بحيث تعمل بنظام دون أن خلل وتتحكم الأملاح ذات الشحنات الموجبة بعمل هذه العضلات مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم. بينما يملك غشاء القلب جهد سالب الشحنة وينشأ عن انتقال الأملاح خلال جدارها تيار كهربائي يتم قياس تأثيره من خلال الجلد.


ينتج شكل رسم القلب السليم والصحي من خلال انتقال نبض القلب بين قطبين ومثال ذلك الذراع الأيمن والأيسر أو الذراع الأيمن والقدم اليسرى ولكل من هذه التيارات اتجاه خاص بها وتكمن أهمية وجود اتجاهات مختلفة في في كون كل واحدة منها تعبر عن جزء معين من عضلة القلب مثلاً ، الجهة الجانبية اليسارية، الجهة الأمامية أو الجانب الخلفي.


توجد أنواع مختلفة من أجهزة التخطيط الكهربائي القلبي ولكن المتعارف عليه هو الجهاز الذي يقوم برصد 12 تيار قلبى في اللحظة نفسها ورسمها لنحصل على نتيجة ورقية يمكننا تحليلها من قبل دكتور قلب كشف منزلي وتشخيص المريض بناء عليها. جهاز رسم القلب بالمنزل هو مثال مطابق لهذا النموذج المثالي بتخطيط القلب.


لماذا يطلب الطبيب رسم القلب؟

يعتبر التخطيط القلبي وسيلة مضمونة للكشف عن نمط الكهربائي الوظيفي للعضلة ويتم من خلاله فحص قوة القلب وقدرته ونظمه وعادة ما يتم دمج السيرة المرضية للمريض وشكواه مع الفحص الطبي الذي يقوم به الدكتور مع نتيجة هذا المخطط ، من الحالات الطبية التي تستدعي ذلك:

  1. الشعور بألم في الصدر مصحوب بألم في الذراع الأيسر مما قد يشير لوجود جلطة أو احتشاء قلبي.
  2. الشعور بنبض متسارع أو الإغماء المفاجىء.
  3. مراقبة اضطراب نظم القلب.
  4. مشاكل عدم توازن الأملاح لاسيما فرط أو نقص البوتاسيوم لتأثيره الكبير على انتظام انقباض عضلة القلب وامكانية تسببه في توقفها.
  5. متابعة بعض أنواع العلاجات التي قد تستخدم لعلاج ضعف عضلة القلب والتأكد من فعاليتها وعدم التسبب في تأثير سلبي معاكس.
  6. تخطيط القلب أثناء المجهود لاكتشاف وجود ضعف في القلب متعلق بتضيق الشرايين التاجية.
  7. تضخم عضلة القلب الوراثي.
  8. التحضير للاجراءات الجراحية قبل دخول المريض للعملية للتأكد من سلامته وأخذ أي احتياطات بالإضافة لمراقبة الرسم طوال وقت العملية.
  9. أمراض القلب الخلقية والمتلازمات المتعلقة بها.
  10. التهاب الصمامات التاجية والميترالي والمضاعفات المترتبة عليها.

لماذا يطلب الدكتور رسم قلب بالمجهود؟

رسم قلب في مصر بالمنزل

يتم اللجوء إلى رسم نبضات القلب في المنزل أثناء قيام الشخص ببذل مجهود ما كأن يركض على أداة المشي حيث تعمل هذه التمارين على تحفيز الشخص وتسريع قلبه وجعله يضخ بشكل أقوى.


يهدف هذا الفحص إلى الكشف عن وجود اضطرابات في النظم القلبية أو تراجع عمل عضلة القلب بسبب تضيق الشرايين التاجية بحيث يصبح الشخص غير قادر على متابعة النشاط ويبدأ النشاط الكهربائي للقلب بالاختلاف بحيث يتم تشخيص الحالة المرضية واختيار العلاج المناسب وقد يتم تكرار الفحص عدة مرات لمتابعة حالة المريض واستجابته للأدوية.
من الضروري أن يتم مراقبة الفرد أثناء بذله للمجهود وتسجيل الضغط وسرعة التنفس فهذا الاختبار قد ينجم عنه إرهاق أو تعب الشخص وهذه الحالات تستدعي تدخل الطبيب ولهذا ننصحك دائمًا باختيار أفضل مقدمي الخدمة الطبية لتحصل على رسم قلب بالجهد في المنزل.

تختلف الاختبارات التي يتم تطبيقها على المرضى الذين لديهم شكوى متعلقة بالقلب أحدها رسم القلب بأنواعه المختلفة مثل التخطيط الكهربائي التقليدي الذي يتم تطبيقه خلال الراحة أو التخطيط القلبي أثناء الجهد بالإضافة إلى مراقب نظم القلب الذي يتم تثبيته للمريض ليراقب نشاط قلبه أثناء النوم أيضًا.
من الفحوصات المشهورة أيضًا والضرورية للنظر إلى قلب الإنسان وأمراضه ما يعرف بالإيكو

الفرق بين رسم القلب والايكو

هناك الكثير من الفروقات ما بين كل من تخطيط نبضات القلب والإيكو ويجب الإشارة هنا أن أحدهما لا يغني عن الآخر ولكنهما ضروريان ويكملان بعضهما البعض كما يمكن رسم القلب بالمنزل وأيضًا عمل إيكو في المنزل بكل سهولة.


يمتاز التخطيط بكونه أسهل وأسرع كما أن تكلفته أقل ولا يصاحبه أي مخاطر على صحة الفرد إذا ما تم القيام به أثناء الراحة وكذلك الايكو ولكنه أعلى سعرًا.


يحتاج المريض لتصوير إيكو القلب في الحالات التالية:
التشوهات القلبية.
أمراض الصمامات ومتابعتها.
ضعف عضلة القلب بحيث يشاهد الطبيب عبر شاشة التلفاز المربوطة بأداة الأمواج الفوق صوتية انقباضات القلب.
تضخم الجدار البطيني
التهاب غشاء التامور المحيط بالعضلة.

قد تتساءل حول أنسب فحص لمعرفة إحتمالية الإصابة بالجلطات القلبية لاسيما إذا ما كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري لكون هذه الأمراض ترفع من نسبة تعرضك للجلطات، واحد من أكثر الأسئلة شيوعًا التي يطرحها المرضى على الطاقم الطبي هو ” هل تظهر جلطة القلب في رسم القلب؟ “. في الحقيقة هناك نوعين من الجلطات التي تشخص عبر ورقةECG وهما المصحوب بارتفاع الموجة ST والآخر الذي لا يؤثر عليها بالإضافة لظهور الجلطات السابقة في ورقة الرسم القلبي. بالتأكيد مثل هذا الاجراء البسيط كفيل بتشخيص إصابتك بخثرة قلبية ولكنه ليس الوحيد فلابد من إجراء مجموعة فحوصات بالدم. كما أن بعض الأزمات القلبية تكون مصحوبة ب تخطيط قلب سليم ولهذا فإن التخطيط الطبيعي إذا ما كانت الأعراض مطابقة لما يحدث خلال النوبات القلبيه لا يستثني وجودها والطبيب بالتأكيد في مثل هذه الحالات لا يعتمد على رسم القلب فقط.


ما هو سعر رسم القلب بالمنزل؟

من الخدمات التي نقدمها لكم في كيوركسميد امكانية عمل رسم قلب بالمنزل بكل سهولة وبأفضل الأسعار بحيث يمكنكم طلب طبيب قلب للمنزل في كل المحافظات في جمهورية مصر العربية وبدوره سيقوم بعمل تخطيط لنبضات قلب المريض وقراءة النتيجة ووصف العلاج المناسب ومتابعة حالته الصحية في أي وقت ودون الحاجة لإرهاق المريض بمغادرة البيت ليطمئن على صحة قلبه كما اننا نوفر اسعاف خاص لنقل الحالات عند الضرورة.

Similar Posts