رسم مخ في مصر بالمنزل

رسم مخ في مصر بالمنزل

يعد رسم المخ واحد من أهم التطبيقات في مجال التشخيص الطبي حيث يساهم في الكشف وتشخيص العديد من الأمراض المرتبطة بالدماغ، ولذلك نقوم بتقديم خدمة افضل رسم مخ في مصر بالمنزل من كيوركسميد حتى تتمكن من متابعة حالتك الصحية بكل سهولة ويسر دون الحاجة للذهاب إلى مركز أشعة لعمل رسم مخ.

رسم المخ (EEG)

يعد رسم المخ أحد الفحوصات الطبية التي تساعد في تشخيص أمراض الدماغ كالصرع والزهايمر وأورام الدماغ من خلال قياس النشاط الكهربائي للمخ عن طريق قياس وتسجيل الموجات الكهربائية الصادرة من المخ على شاشة جهاز رسم المخ.

انواع رسم المخ

رسم المخ العادي

يتراوح وقت تسجيل رسم المخ العادي 20 إلى 40 دقيقة.

حيث يطلب الطبيب من المريض الاسترخاء وفتح وإغلاق العين من وقت لآخر وقد يطلب من المريض القيام بالتنفس بعمق من وقت لآخر، وفي بعض الأحيان قد يتعرض المريض لمؤثرات ضوئية لتسجيل نشاط العقل لتلك المؤثرات.

تستطيع طلب شركة اسعاف خاصة فى مصر من خلال شركة كيوركسميد

رسم المخ أثناء النوم

حيث يتم رسم المخ لتسجيل نشاط الدماغ أثناء النوم، وعادة ما يلجأ الأطباء لذلك الإجراء لاختبار اضطرابات النوم، أو إذا لم يعطي رسم المخ العادي المعلومات اللازمة الكافية.

رسم المخ المطول (المتنقل)

يتم هذا النوع من رسم المخ عن طريق جهاز محمول مع المريض لتسجيل نشاط عقله على مدار يوم أو أكثر ليلا ونهارا.

رسم المخ بالفيديو

يتم ذلك الإجراء داخل المستشفى حيث يتم عمل رسم مخ وتصوير المريض بالفيديو لعدة أيام لمتابعة نشاط المخ عن كثب.

متى يتم طلب عمل رسم مخ؟

سارع الآن بطلب خدمة رسم مخ بالمنزل مع كيوركسميد حيث يساعد رسم المخ في تشخيص العديد من الأمراض:

  • الصرع والتشنجات.
  • اضطرابات النوم (مثل الأرق والخدار).
  • إصابات الرأس.
  • عدوى الدماغ (التهاب الدماغ).
  • نزيف دماغي.
  • مرض الزهايمر.
  • حالات التمثيل الغذائي التي تؤثر على أنسجة المخ.
  • الحالات الهرمونية التي تؤثر على أنسجة المخ.
  • اضطرابات معينة في الجهاز العصبي المركزي.
  • السكتة الدماغية.
  • أورام المخ (الحميدة والخبيثة).
  • الموت الدماغي.

أنواع التشنجات ونوبات الصرع

يساهم رسم المخ مع التشنجات في الوصول للتشخيص الصحيح لتلك التشنجات وتصنف إلى:

التشنجات العمومية Generalized Seizures

تحدث التشنجات العمومية في جميع أنحاء الجسم بسبب اختلال كهرباء الدماغ بشكل كلي وتنقسم إلى:

نوبات تشنجية كبرى Tonic-clonic seizures

يتسم هذا النوع من التشنجات بفقدان الوعي والتشنجات العضلية والتي قد تكون تشنجات عضلية متواصلة (Tonic seizures) أي غير متقطعة أو تشنجات عضلية متقطعة (Clonic seizures) على شكل ارتعاشات عضلية منتظمة ومتكررة.

وسواء أكانت تلك التشنجات متقطعة أو متواصلة فإنها تحدث في جميع أنحاء الجسم وخاصة في الذراعين والأرجل وعضلات الرقبة والظهر.

نوبات الصرع الغيابي Absence seizures

والتي تسمى ايضا بنوبات الصرع الصغير فيمكنك الآن عمل رسم مخ في حالات الصرع الصغير بالمنزل مع كيوركسميد.

تتميز تلك النوبات بفقدان الوعي حيث يكون المريض مستيقظا ولكنه شارد الذهن كالحاضر الغائب لمدة تتراوح لثواني معدودة (١٠ ثواني تقريباً). وهذا ما يميز تلك النوبات عن حالات الإغماء. وغالبا لا يصاحبها أي تشنجات أو اضطرابات حركية. ولكن هذا لا يعني انعدامها في بعض الحالات تحدث تشنجات عضلية. ويساعد رسم المخ في حالات الصرع الغيابي في تشخيصه بشكل صحيح.

نوبات الانقباضات السريعة Myoclonus seizures

هي انقباضات سريعة لعضلات الجسم تستمر لثانية أو ثانيتين على الأكثر. وما يميزها أنها تحدث باستمرار للشخص المصاب فليس كل انقباض عضلي سريع يعد نوبة انقباضية.

نوبات الارتخاء العضلي Atonic seizures

ما يميز هذا النوع من النوبات أنه يختلف عنهم جميعا حيث يحدث فيه ارتخاء للعضلات وليس تشنج أو شد عضلي. ولكنه قد يعرض المريض لحدوث الإصابات بسبب ارتخاء العضلات كارتخاء عضلات الأرجل والسقوط أرضا.

التشنجات الجزئية Partial Seizures

يحدث ذلك النوع من التشنجات نتيجة لاضطراب كهرباء الدماغ في جزء محدد من المخ. وبالتالي يؤثر فقط على جزء محدد من الجسم، وقد تحدث مع فقدان الوعي أو بدونه:

  • التشنجات الجزئية (البؤرية) المصحوبة بفقدان الوعي.
  • التشنجات الجزئية البؤرية غير المصحوبة بفقدان الوعي.

نقدم خدمة رسم مخ بالمنزل في مصر في جميع مناطق محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، خدمة 24 ساعة \ 7 أيام في الأسبوع

إجراء رسم المخ (EEG)

يتم قياس رسم المخ باستخدام أقطاب كهربائية توضع على فروة الرأس موصولة بجهاز يقيس النشاط الكهربائي الصادر من الدماغ بواسطة تلك الأقطاب ثم تسجيلها لتظهر على شاشة الجهاز كموجات كهربائية.

كما يعد إجراء رسم المخ من الإجراءات الطبية البسيطة حيث لا يصاحبها أي ألم أثناء القيام بها. كذلك لا يحتاج إلى إزالة أي شعر موجود على الرأس للقيام به ولكن يجب ان يكون الشعر نظيفا، فما عليك سوى الاسترخاء وتنفيذ أوامر الطبيب.

عادة ما يستغرق إجراء رسم المخ التقليدي من 40-60 دقيقة، أما رسم المخ المطول قد يحتاج الى بضع ساعات، بينما قد يحتاج رسم المخ بالفيديو قد يستغرق يوم  أو أكثر.

كيف يظهر رسم المخ الطبيعي؟

يتم تسجيل نشاط المخ الكهربائي على هيئة موجات ( ألفا وثيتا وبيتا ودلتا).

فيظهر في رسم المخ لكل موجة طول موجي، وتردد، وشكل، وموقع محدد، وقد يكون عمر الشخص عامل مؤثر أيضا في تحديد إذا كان نمط تلك الموجات طبيعيا أم لا، فمثلا ظهور موجة دلتا يعد طبيعيا في رسم المخ للأطفال والبالغين أثناء النوم، بينما يعد غير طبيعي عند ظهوره في رسم المخ للبالغين المستيقظين.

كيف يظهر رسم المخ الغير طبيعي؟

  • إما أن يظهر تغير مفاجئ لنمط رسم المخ بعد أن كان طبيعيا، ويظهر ذلك إما في جزء محدد من الدماغ (نوبات الصرع الجزئية) أو في الدماغ كله (نوبات الصرع العمومية).
  • أو أن تظهر تغيرات غير طبيعية ولكنها ليست صرعية، كتغير في تردد، أو ارتفاع، أو شكل الموجة، أو ظهور موجة لا ينبغي لها أن تظهر، كظهور موجة دلتا في البالغين المستيقظين.

سعر رسم المخ؟

يختلف سعر خدمة رسم المخ بالمنزل وفقا لعدة عوامل كموقع المريض الجغرافي، وقت طلب الخدمة، نوع رسم المخ، وغيرها من العوامل ولكن كن متأكدا أن خدمة عمل رسم مخ بالمنزل مع كيوركسميد أفضل خدمة منزلية مقدمة وبأفضل الأسعار.

هل يمكن تشخيص صرع مع رسم مخ طبيعي ورنين مغناطيسي طبيعي؟

  • لا يشترط تسجيل رسم مخ طبيعي عدم الإصابة بالصرع أو التشنجات، وذلك لأن رسم المخ يسجل نشاط المخ فقط في وقت إختبار رسم المخ, فرسم المخ قد يظهر طبيعي إذا لم يعاني المريض من نوبات أو تشنجات أثناء الإختبار.
  • أما عن الرنين المغناطيسي فهو إجراء يوضح بنية الدماغ وطريقة عمله ووظيفته.

وقد يطلب الطبيب فحص رنين مغناطيسي للمريض المصاب بالصرع لرؤية أي سبب فعلي لحدوث نوبات الصرع كوجود آثار جرح أو علة بالدماغ، ومع ذلك فالعديد من الأشخاص المصابين بعلة في الدماغ غير مصابين بالصرع، وأيضا قد لا يعاني الكثير من مصابي الصرع بأي آثار جروح أو علة في المخ.

ماهي الآثار الجانبية لرسم المخ؟

رسم المخ إجراء بسيط، وسهل، وآمن للغاية فلا يوجد له أي آثار جانبية، سوى الحاجة إلى هندمة الشعر وغسله بعد إزالة الأقطاب الكهربائية.

وقد يصاب مريض الصرع بنوبات أو تشنجات أثناء عمل رسم المخ ولكن لا داعي للقلق لأنه سيكون تحت الملاحظة، وقد تساعد تلك النوبات في تسجيل رسم المخ بشكل أدق.

فيمكنك الآن طلب خدمة فحص رسم المخ بالمنزل مع كيوركسميد على يد أمهر الأطباء وفي أسرع وقت.