أفضل فحص (رسم عصب / رسم عضلات) في مصر بالمنزل

فحص رسم العصب في مصر بالمنزل

يعد فحص رسم الأعصاب من الفحوصات الطبية المهمة في تشخيص العديد من المشكلات والأمراض التي قد تصيب الأعصاب، لذلك نقدم لك من كيوركسميد افضل فحص رسم العصب في مصر بالمنزل حتى تتمكن من إجراء رسم العصب دون الحاجة للذهاب إلى المراكز الطبية المتخصصة أو المستشفيات في أسرع وقت وبأفضل الأسعار.

ما هو رسم العصب بالمنزل (NCV)؟

تنتقل الإشارات العصبية خلال الأعصاب الطرفية بدأ من النخاع الشوكي حتى تصل إلى العضلات ولتلك الإشارات العصبية سرعة وقوة محددة. وهناك العديد من المشكلات أو الأمراض العصبية التي قد تؤثر على قوة وسرعة نقل الإشارات العصبية. فالأعصاب المتضررة تنقل الإشارات العصبية بقوة وسرعة أقل من تلك السليمة.

فحص رسم الاعصاب هو فحص يهتم بقياس سرعة وقوة نقل الإشارات العصبية عبر العصب من خلال تحفيز العصب بنبضات كهربائية خفيفة. ويأتي دور فحص رسم العصب في تقييم وتشخيص التلف والخلل الوظيفي الذي قد يصيب الأعصاب. وتمييز موقع إصابة العصب، فقد تكون الإصابة في الألياف العصبية أو في غمد الميلالين (الغطاء الواقي المحيط بالأعصاب).

وأثناء الفحص يقوم الطبيب بقياس سرعة نقل الإشارات العصبية لأحد الأعصاب باستخدام الأقطاب الكهربائية المتصلة بجهاز رسم العصب حيث يتكون الجهاز من قطبين كهربائيين أحدهما يعمل على تحفيز العصب المراد فحصه بشحنة كهربائية خفية والآخر يقوم باستقبال وتسجيل النشاط الكهربائي، ثم يحلل الجهاز تلك النتائج ويحسب سرعة نقل الإشارات العصبية عن طريق قياس المسافة بين القطبين الكهربائيين  والوقت الذي تستغرقه النبضات الكهربائية للانتقال بين القطبين الكهربائيين.

وهناك فحص آخر مرتبط ارتباط وثيق بفحص رسم الأعصاب وهو فحص رسم العضلات.

ماهو فحص رسم العضلات بالمنزل (EMG)؟

فحص رسم العضلات أو فحص تخطيط كهربية العضلات هو فحص يقيس مدى تأثير وجودة وصول تلك الإشارات العصبية إلى العضلات، ومدى استجابة العضلات للإشارات العصبية.

وعادة ما يستخدم رسم العصب والعضلات بالمنزل معا لمعرفة مكان حدوث تلف الأعصاب ومدى انتشاره ومدى تأثير ذلك التلف على العضلات، فيساعد الفحصان في تحديد نوع المشكلات العصبية والتي قد تكون ناتجة عن اضطراب في الأعصاب فقط، أو اضطراب عصبي يؤثر على العضلات، أو اضطراب عضلي فقط.

أهمية فحص رسم العصب

يساعد فحص رسم العصب في تشخيص العديد من المشكلات التي تصيب الأعصاب، فهناك عدة أمراض تؤثر على أعصاب الأطراف العلوية ومنها من يؤثر على الأطراف السفلية ومنها ما يؤثر على جميع أعصاب الجسم:

     رسم عصب الأطراف العلوية

يعد رسم عصب اليد بالمنزل من أكثر فحوصات رسم الأعصاب شيوعا حيث يستخدم لتشخيص العديد من الأمراض مثل:

  • متلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome):

يسبب الضغط على العصب المتوسط في اليد من قبل اوتار أو عضلات متضخمة بحدوث متلازمة النفق الرسغي مما يؤدي إلى الشعور بالألم والتنميل في أصابع اليد.

  • متلازمة النفق المرفقي (cubital tunnel syndrome):

يسبب الضغط على العصب الزندي عند الكوع بالإصابة بمتلازمة النفق المرفقي، مما يؤدي للشعور بالضعف والألم في اليد وأصابع اليد.

  • اعتلال الجذور العصبية الرقبية(cervical radiculopathy):

عادة ما تؤدي إصابة أحد الفقرات الرقبية إلى الضغط على الأعصاب الفقرية الممتدة إلى الأطراف العلوية مما يسبب الألم والتنميل في الكتفين، أو الذراعين، أو الساقين، أو أي منهما.

  • ضعف العصب الإبطي (Axillary Nerve Dysfunction):

قد يؤدي إصابة العصب الإبطي أو الضغط عليه إلى فقدان الإحساس أو الحركة في منطقة الكتف.

     رسم عصب الأطراف السفلية

يستخدم رسم عصب القدم بالمنزل في تشخيص العديد من المشكلات أو الأمراض العصبية التي قد يظهر تأثيرها على الأطراف السفلية مثل:

  • متلازمة غيلان باريه (Guillain-Barré syndrome):

أحد أمراض المناعة الذاتية تتمثل في مهاجمة جهاز المناعة لأحد الأعصاب الطرفية، ويعد الشعور بالتنميل والخذلان في الساقين وضعفهما أول أعراض الإصابة به.

  • مرض شاركو ماري توث (Charcot-Marie-Tooth disease):

أحد الأمراض العصبية الوراثية، غالبا ما يؤثر بشكل كبير على أعصاب القدم والساقين، وقد تصيب أيضا أعصاب اليدين.

  • مشاكل العصب الوركي (عرق النسا) (Sciatic nerve problems):

هناك العديد من الأسباب المسببة لعرق النسا ولكن من أشهرها الانزلاق الغضروفي الذي يضغط على العصب الوركي مما يؤدي إلى الشعور بالألم والتنميل في الساقين.

     يوجد العديد من الأمراض التي قد تصيب الأطراف العلوية والسفلية معا أو أحد منها مثل:

  • الاعتلال العصبي المحيطي (Peripheral neuropathy):

عادة ما يسبب مرض السكري أو نقص الفيتامينات الإصابة باعتلال الأعصاب. وتتمثل أعراضه في الشعور بالألم، والضعف، والتنميل في أعصاب الأطراف العلوية، أو السفلية، أو كلاهما معا.

  • الانزلاق الغضروفي (Herniated disk disease):

يسبب الانزلاق الغضروفي في الضغط على الأعصاب الفقرية مثل الأعصاب الرقبية أو القطنية مسببة الألم والشعور بالتنميل في أعصاب الأطراف.

كما يمكنك حجز رسم عصب بالمنزل من كيوركسميد. لتشخيص الأمراض التي قد تصيب أي أعصاب أخرى في الجسم مثل رسم العصب السابع بالمنزل.